Help Us Shape The Internet's Future

إعلان

الآيكان تصادق على "الهياكل العامة"
مشاركة مجتمع المستخدمين المختلفين تزداد في الأيكان

16 ديسمبر 2003- في خطوة هامة نحو تحقيق هدف هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الأيكانICANN - ) لأن تحقق مشاركة مخططة من قبل مجتمع مستخدمي الإنترنت المختلفين ذوي الإطلاع ("At-Large")، تلقت ست منظمات في ثلاث مناطق جغرافية مصادقة ("الهيكل العام"). وتقر المصادقة بأن المجموعات التالية تلبي معايير الأيكان لإشراك مستخدمي الإنترنت المختلفين على المستوى المحلي أو على صعيد المواضيع في أنشطة الأيكان وتعزيز فهم الأفراد لطبيعة الأيكان وتعزيز مشاركتهم فيها:

• سوسيتا إنترنت (المنطقة: أوروبا)
• المجمع العربي للإدارة والمعرفة (المنطقة: آسيا/استراليا/الباسيفيك)
• ألفا-ريدي (المنطقة: أمريكا اللاتينية/ جزر الكاريبي)
• فورديرفيرين انفورميشينتيكنيك آند جيسيلتشافت إي.في (فيتاج) (المنطقة: أوروبا)
• مجتمع الإنترنت (أيسوك) لوكسمبورغ أيه.أس.بي.أل (المنطقة: أوروبا)
• مجتمع الإنترنت بلغاريا (المنطقة: أوروبا)

وقال فيتوريو بيرتولا، رئيس اللجنة الاستشارية العامة المؤقتة في الأيكان "ستُشرك هذه المجموعات على المستوى الجغرافي والمهني مجتمعات متنوعة من مستخدمي الإنترنت المختلفين في أنشطة الأيكان التي تؤثر على استخدام الناس للإنترنت. كما أننا ندعو المجموعات الأخرى المهتمة لاتباع قيادتها ودعم مشاركة المستخدمين في الأيكان. ويجب أن تعكس سياسات الأيكان في المواضيع مثل تنفيذ أسماء المجال الدولية وخصوصية البيانات الشخصية احتياجات وآراء المجتمع المدني العالمي.

إن اللجنة الاستشارية العامة المؤقتة في الأيكان مسؤولة عن المصادقة على هذه المنظمات وكانت قد شجعت المجموعات المهتمة والمؤهلة في كافة المناطق الجغرافية لتصبح هياكل عامة. إن أي مجموعة (سواء المنظمات القائمة أو التي تم تشكيلها حديثا لهذا الغرض)، تجعل من مشاركة مستخدمي الإنترنت المختلفين ذوي الإطلاع أمرا ممكنا في المواضيع التي تتناولها الأيكان، يمكن أن تتقدم بطلب لمصادقة الهيكل العام. حيث تملأ المجموعات المهتمة نموذج طلب قصير وتقدمه إلى اللجنة الاستشارية العامة المؤقتة في الأيكان، وتتم المصادقة على المجموعات التي تلبي الحد الأدنى من المتطلبات. وللهياكل العامة دور بارز في تطوير سياسات الأيكان. إذ أن الأعضاء في الهياكل العامة يتلقون المعلومات حول عمل الأيكان وتطورات الإنترنت ويطلب منهم المشاركة بآرائهم حول ذلك، كما تتاح لهم الفرصة للمشاركة في المجموعات التي تتولى صياغة سياسة الأيكان على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال بول توومي، رئيس الأيكان ومديرها التنفيذي، "أن هذه خطوة حاسمة ستؤدي إلى إشراك المجتمع العام في مباحثات الأيكان، حيث ستساعد المجموعات المشاركة على أنها هياكل عامة على ضمان أن تُسمع أصوات مختلف قطاعات مجتمع الإنترنت بوضوح اكثر وأن تُأخذ آرائهم في الحسبان عندما تتخذ الأيكان الإجراءات حول مواضيع تهم مجتمع المستخدمين."

وقد عبرت مجموعة مختلفة من منظمات المجتمع المدني عن رغبتها في المشاركة في الأيكان كهياكل عامة، بما في ذلك مجموعات شبكات المجتمع، والمجامع المهنية، ومجموعات مناصرة المستهلك، والمنظمات الأكاديمية. وحتى هذا التاريخ، لا تزال طلبات الهيكل العام التي قدمتها ست مجموعات إضافية معلقة لدى اللجنة الاستشارية العامة المؤقتة في الأيكان (قم بزيارة http://www.alac.icann.org/applications/ للحصول على قائمة كاملة من الطلبات ووضعها).

وقال بيرتولا "إننا نتطلع للعمل مع هذه المنظمات والمنظمات الأخرى حول القرارات التي تتخذها الأيكان فيما يخص الإدارة الفنية للإنترنت. وإننا نريد أن ينمو الإنترنت ويتطور ليلبي احتياجات كافة مستخدمي الإنترنت في العالم، والمشاركة كهيكل عام سيساعد على ضمان أن تعكس جهود تنمية الإجماع في الأيكان مصالح المستخدمين

نبذة عن اللجنة الاستشارية العامة المؤقتة في الأيكان

هذه اللجنة عبارة عن لجنة استشارية تتبع لمجلس إدارة الأيكان تتولى تقديم المشورة حول أنشطة الأيكان التي تتعلق بمصالح مستخدمي الإنترنت المختلفين، والمساعدة في تنظيم المجموعات العامة في مختلف أرجاء العالم لتحقيق مشاركة مخططة لمجتمع مستخدمي الإنترنت المختلفين ذوي الإطلاع في الأيكان. وقد عين مجلس الإدارة في شهر يناير من عام 2003 عشرة أعضاء في هذه اللجنة المؤقتة، وأضافت اللجنة المرشحة التابعة للأيكان أعضاء إضافيين في شهر يونيو من عام 2003: أفريقيا- بيير داندجينو، كليمنت دزيدونو، ساندي فولايان؛ آسيا- هونج زيو، ازومي أيزو، توشيفيومي ماتسوموتو؛ أمريكا اللاتينية- سيباستيان ريكياردي، أيرين أيريارتي، تاداوتاكاهاشي؛ أوروبا- فيتوريو بيرتولا، توماس رويسلير، روبيرتو جيتانو؛ أمريكا الشمالية- استر دايسون، وندي سيلتزر، كين هاما. ويمكن الحصول على السير الذاتية لهؤلاء الأفراد والمعلومات حول اللجنة الاستشارية العامة المؤقتة في الأيكان من العنوان التالي alac.icann.org. ويمكن الاتصال بأعضاء هذه اللجنة على العنوان التالي committee@alac.icann.org.

نبذة عن الأيكان

الأيكان عبارة عن منظمة غير ربحية مسؤولة عن تنسيق أنظمة الإنترنت العالمية الخاصة برموز التعريف الاستثنائية، بما في ذلك أنظمة أسماء المجال والعناوين الرقمية التي تستخدم للوصول إلى كافة الحواسيب على الإنترنت. إن مهمة الأيكان تكمن في ضمان العمل المستقر والآمن لأنظمة رموز التعريف الاستثنائية هذه التي تعد أساسية في عمل الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأيكان على تنسيق تطوير السياسة المتعلقة بهذه المهام الفنية. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بزيارة http://www.icann.org.

طرف الاتصال

دينيز متشل
13108239358
michel@icann.org